Examine This Report on الإدمان على مواقع التواصل

Wiki Article



تشير الدراسات والأبحاث إلى أنّ الاستخدام المفرط لمواقع التواصل الاجتماعي ووسائلها، له مساوئ عديدة، خاصة على الفئات الأكثر استخداماً لها، كالأطفال والمراهقين والشباب. يُرجّح الباحثون أنّ سبب إدمان هذه الوسائل، إلى أنّ دماغ الإنسان يفرز كمية صغيرة من "الدوبامين" -وهو الهرمون المسؤول عن السعادة والرضا- عندما يصله إشعار من أحد حساباته على هذه المواقع.

طريقة أخرى للتخلص من الإدمان هي أن تحذف كل تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي والألعاب المرتبطة بها.

الكثيرون منّا يتصفّحون لمجرد الملل، لا يهمّ أيّ تطبيق سيتمّ فتحه، فالمهمّ أن نملء وقتنا في التّصفّح دون هدف، ضع أهدافا لرحلة التّصفّح إذا كنت مهتمّا مثلا: بمتابعة الأخبار، فخصّص وقتا معيّنا في اليوم لذلك، ولا تذهب لتتصفّح تحديثات الأصدقاء أثناء ذلك، وكذلك خصّص وقتا للتّواصل مع أصدقائك، ومتابعة تحديثاتهم ولا تتعدّاه إلى غيره، وحاول أن يكون تصفّحك غير الواعي -إن وُجِد- في أوقات ميّتة، مثلا فليكن أثناء ركوبك للمواصلات، المهمّ أن تكون دقيقا وواعيا أثناء تصفّحك.

 فلهذا النّوع من التّصفّح أضرار سلبيّة فادحة على الإنسان، فهو يسبّب لك الأرق في اللّيل، ويؤثّر على شبكيّة العين ويضعفها مع مرور الوقت، ويمنعك من الدّخول في مرحلة النّوم العميق، وأمّا في الصّباح فبدل تركيزك على الالتزامات والتّخطيط للإنجاز والعمل واستغلال النّشاط الصّباحيّ، فإنّك تقوم ببداية سيئة جدّا تسبّب لك التّشتت، وتستهلك من طاقتك وقدرتك على التّركيز، يمكنك استخدام منبّه تقليديّ، أو إبعاد هاتفك عن السّرير قدر المستطاع.

كيف تفاعل رواد مواقع التواصل مع تراجع تركي آل الشيخ عن إنتاج الفيلم المصري "النونو"؟

التصنيف والتقدير وتبادل عبارات المجاملة والآراء العفوية الغير مخططة وسبر أغوار الطرف الآخر.

يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن

الخوف من الضياع، هو سبب آخر يجعل التمرير عبر وسائل التواصل الاجتماعي مغريًا للغاية، عندما يستخدم أصدقاء الشخص وزملائه في الفصل وسائل التواصل الاجتماعي، فقد يقلق الشخص بشأن فقد رسالة أو مزحة داخلية أو معلومات أخرى تربطه بزملائه.

تطوير مهارات الاستماع طريقك لتكوني محاورة ومتحدثة لبقة

الأهلي يتصدر وبيراميدز يتراجع.. جدول ترتيب الدوري المصري الممتاز بعد

يشير ارتفاع الدرجة إلى ارتفاع مستوى الإدمان على شبكات التواصل الاجتماعي، وعدد

ادمان مواقع التواصل الاجتماعي من الموضوعات الهامة، حيث انتشرت ظواهر عديدة في المجتمع لم تكن معروفة من قبل ومن هذه الظواهر ظاهرة الإدمان على الإنترنت وعلاقته بمهارات التواصل الاجتماعي اضغط هنا حيث شهدت الحياة المعاصرة تغير في نواح متعددة إذ يواكب العالم تقدما تقنيا يصاحبه انفجار سكاني ومعرفي، وهناك إجماع بين العديد من الباحثين على أن تكنولوجيا الاتصال الحديثة وفي مقدمتها شبكة الأنترنت قد فتحت عصرا جديدا من عصور الاتصال والتفاعل بين البشر وفي وفرة المعلومات والمعارف التي تقدمها لمستخدميها ولكن على الجانب الآخر هناك مخاوف من الآثار السلبية الجسدية والنفسية والاجتماعية والثقافية التي قد تحدثها.

الخصائص السيكومترية مقياس ادمان مواقع التواصل الاجتماعي:

وأسهل طريقة لتقليل إدمانك لوسائل التواصل الاجتماعي هي الحد من وصولك إلى وسائل التواصل الاجتماعي، ويمكنك تقييد وصولك إلى وسائل التواصل الاجتماعي عن طريق تجميد تطبيقات الوسائط الاجتماعية الخاصة بكِ وإلغاء تجميدها فقط عند الضرورة القصوى لاستخدامها.

Report this wiki page